وصف الكتاب
-
العنوان: التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي:
اتجاهات عالمية معاصرة
-
المؤلف: د. طارق عبد الرؤوف
-
الناشر: دار الكتب المصرية
-
سنة النشر والطبعة: ط1، 2015.
-
الصفحات: 328.
نبذه مختصرة عن الكتاب:
يتكون الكتاب
من تسعة فصول تناولت التعليم الإلكتروني والتعليم
الافتراضي
بشكل موسع حيث تناول الفصل الأول التعليم الإلكتروني
" مفهومه - فلسفته - نشأته"، بينما
تناول الفصل الثاني أسس ومبادئ التعليم
الإلكتروني،
أما الفصل الثالث فقد تناول عناصر ومكونات التعليم
الإلكتروني،
بينما الفصل الرابع فقد تناول أنماط وأنظمة التعليم
الإلكتروني
المتمثلة في التعليم الإلكتروني المتزامن التعليم
الإلكتروني
غير
متزامن
والتعليم
المعتمد
على
الكمبيوتر و التعلم المعتمد
على
الشبكات
والتعليم المعتمد على
الإنترنت،
والتعليم الرقمي والتعليك عن بعد، بالإضافة أل
استعراض عدد من أنظمة التعليم الإلكتروني مثل نظام web ct، ونظام
البلاك
بورد
و نظام مودل نظام أتوتر ونظام
دوكيو،
كما تناول الفصل الخامس التخطيط للتعليم الإلكتروني، بينما
تناول الفصل السادس متطلبات وعوامل نجاح
التعليم
الإلكتروني،
وتناول المفصل السابع إيجابيات وسلبيات التعليم
الإلكتروني،
ثم في الفصل الثامن انتقل الكتاب إلى التعليم الافتراضي من خلال التطرق إلى "
مفهومه - بيئته"، وأخيراً
في الفصل التاسع تطرق الكتاب إلى الاتجاهات المعاصرة
للتعليم
الإلكتروني
"عالمية وعربية" من
خلال استعراض الواقع الحالي للتعليم الإلكتروني، في العديد من الدول مثل (أمريكا –
اليابان- أستراليا- إنجلترا- كندا- تايوان – كوريا - دولة الإمارات العربية - المملكة
العربية السعودية – مصر - سلطنة عمان- الأردن – لبنان).
الرأي الشخصي:
فرضت
التكنولوجيا
الحديثة
نفسها
في
مختلف
مجالات
الحياة،
مما استوجب على الكثير من الكتاب والمؤلفين والباحثين إيجاد المواد الشارحة لهذه
التكنولوجيا، ومن وجهة نظري يعتبر كتاب التعليم الإلكتروني والتعليم لافتراضي من
الكتب القليلة والنادرة في هذا المجال، وقد تم عرض المادة العلمية التي يحتويها بطريقة
متسلسلة وواضحة، تجلب القارئ للطلاع على محتوياته.
0 تعليقات